القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية التصميم

 



 

 

منهجية التصميم

التصميم هو عملية تفاعلية بين المصمم والعميل تبدأ من تطوير الفكرة الأولية وتستمر الى اصدار مستندات التنفيذ في مختلف مراحل العمل كما يلي: -


الفكرة التصميمية

عملية التصميم تبدأ بتقديم الدعم والمساندة اللازمة لأصحاب المشاريع لتحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم لكي تتضح بشكل كامل متطلبات المشروع من حيث الكم والكيف. من الضروري ان يؤخذ في الاعتبار اثناء ذلك الميزانية المخصصة للمشروع وطبيعة الموقع ومتطلبات التنظيمات السارية. مع استخدام أفضل الاستراتيجيات التي اثبتت نجاحها في استنباط متطلبات العملاء وتحديد أولوياتها بشكل يضمن ان تشمل جميع المتطلبات حتى تلك التي لم يتنبه لها صاحب المشروع وهذا سيقود لتطوير مخططات أولية مبنية على الاحتياجات الحقيقية لصاحب المشروع. هذه المرحلة من التصميم غالبا ما يغفل عنها الكثيرون مما ينتج تصاميم لا تحظى بالدرجة المقبولة من رضى المستخدمين. لذلك يجب إعطاء هذه المرحلة حقها من التركيز والاهتمام لنصل الى تصاميم لا تكتفي بتحقيق رضى المستخدمين فقط بل تتجاوز توقعاتهم وتحقق بشكل كامل الأهداف التي وضعت من اجلها. نعتقد بان هذا التوجه يوصل الى مشاريع ذات كفاءة اقتصادية عالية حتى في أكثر الأسواق صعوبة.


التصاميم الأولية

للوصول الى أفضل التصاميم التي تحقق المتطلبات بشكل متكامل يجب تحفيز الابداع والتفكير الحر في مرحلة التصاميم الأولية. من المهم في هذه المرحلة تشجيع جميع المقترحات والأفكار ودراستها وتقييمها للوصول الى اختيار الأفضل وفي النهاية قد يكون التصميم المعتمد نتج من دمج الكثير من الأفكار والمقترحات. تعتبر تكاليف التنفيذ أحد العوامل الرئيسية التي يتم مراعاتها اثناء تنفيذ هذه المرحلة من التصميم. بنهاية هذه المرحلة توظف جميع الإمكانات لعرض وتحليل التصاميم بما في ذلك الرسومات بالأبعاد الثلاثة والرسومات المتحركة والمجسمات وذلك لمساعدة صاحب المشروع على اتخاذ القرار.


تطوير التصميم

بعد تحويل احتياجات صاحب المشروع ومتطلباته الى تصاميم اوليه يتم تطويرها لتصبح تصاميم تفصيلية شاملة ويتم في هذه المرحلة تنسيق اعمال المهندسين الانشائيين ومهندسي الكهرباء والميكانيكا لمنع أي عارضات بين الأنظمة المختلفة. تنتج في نهاية هذه المرحلة مجموعة متكاملة من المخططات التصميمية والمواصفات الفنية وحصر تفصيلي بكميات الاعمال. يجب مراعاة جميع أنظمة البناء وتعليمات السلامة والمحافظة على الصحة العامة واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وسهولة الوصول وجميع القوانين السارية.

يجب اثناء تصميم الأنظمة الكهرو ميكانيكية مراعاة تقليل استهلاك الطاقة وتكاليف تشغيل المباني، حيثما كان ذلك مجديًا اقتصاديًا ومن ذلك على سبيل المثال: –

  • استخدام وحدات التكييف الفردية والمتعددة والتي يمكن إيقاف تشغيلها أثناء فترات الفراغ أو التشغيل الجزئي.
  • ضوابط رقمية مباشرة مع الإدارة.
  • اختيار أجهزة التدفئة والتبريد المركزية عالية الكفاءة ومعدات معالجة الهواء الرئيسية.
  • محركات متغيرة السرعة في أنظمة الضخ الثانوية (إن وجدت).
  • أحكام الحد الأقصى للحمل.

كما يجب مراعاة العوامل البيئية ومن ذلك على سبيل المثال: –

  • أن يكون المبنى مصمماً بشكل صديق للبيئة.
  • جودة هواء داخلية أفضل.
  • يجب معالجة جودة الهواء الداخلي من خلال توفير معدلات تهوية للهواء الخارجي والحفاظ على إحساس جيد بحركة الهواء جنبًا إلى جنب مع مستويات درجة حرارة محكومة جيدًا داخل الأماكن المشغولة وفقًا لمعايير ASHARAE 62.
  • يجب أيضًا توفير وحدات ترشيح عالية الكفاءة في كل وحدة مناولة الهواء لتقليل الجسيمات المحمولة في الهواء مثل الغبار والبكتيريا وما إلى ذلك.
  • يجب توفير عازل للاهتزازات في أنظمة التهوية وتكييف الهواء، حيثما أمكن، من أجل الحفاظ على الأماكن المشغولة عند مستوى مقبول من الضوضاء.


وثائق التنفيذ

في هذه المرحلة يتم اعداد الوثائق اللازمة لاستدراج العروض لتنفيذ المشروع وتشمل هذه الوثائق المخططات التعاقدية والمواصفات الفنية وجداول الكميات وجميع المعلومات المتعلقة بموقع المشروع إضافة الى نموذج العقد الذي سيتم توقيعه مع مقاول التنفيذ. مع تقديم ادعم والمساندة لمالك المشروع اثناء عملية الطرح وذلك بإجابة استفسارات المتنافسين وتقديم أي إيضاحات لازمة في هذا الخصوص.

 

تعليقات

التنقل السريع