القائمة الرئيسية

الصفحات

الخلافات التعاقدية في المشاريع الانشائية

الخلافات التعاقدية في المشاريع الانشائية


 الخلافات التعاقدية في المشاريع الانشائية

عند العمل على حل الخلافات التعاقدية بالمشاريع ومراجعة العقود نتفاجأ بسوء صياغتها وكثرة عيوبها مما يعطل وظيفتها الأساسية كأهم وسيلة لحل النزاعات بل قد تتحول في كثير من الأحيان الى سبب في نشوء النزاعات بدلا من المساعدة في حلها.

سنعرض في هذه التدوينة اهم اركان العقود الهندسية وبعض النصائح والتنبيهات المهمة.

يفترض ان يعد العقود مهندس او قانوني صاحب خبرة جيدة بالمجال لكن قد لا يكون ذلك متاحا خصوصا لدى المتعاقدين من الافراد والمؤسسات الصغيرة لذلك ننصح بالاستفادة من نماذج العقود المتاحة من بعض الجهات الرسمية او المنشورة من قبل بعض الخبراء كخدمة مجتمعية يشكرون عليها.

يجب ان يحتوي كل عقد على مكان وتاريخ ابرامه وبيانات طرفي العقد كاملة. الطرف الأول هو المشتري او طالب الخدمة والثاني هو البائع او مقدم الخدمة

الفرد يجب ان يدخل العقود بنفسه او نائب عنه بوكالة شرعية صحيحة والمؤسسات يمثلها صاحبها بنفسه او نائب عنه بتفويض مصدق من الغرفة التجارية. والشركات يمثلها المدير المدون اسمه بالسجل او نائب عنه بتفويض مصدق من الغرفة التجارية.

تشمل بيانات الأطراف الاسم طبقا للهوية او السجل التجاري ورقم الهوية والسجل وتاريخه والعنوان ورقم الجوال و البريد الالكتروني وتكون هذه البيانات هي المعتمدة في المراسلات اثناء تتفيد العقد ويلتزم كل طرف بإبلاغ الاخر باي تغيرات فيها

التمهيد

يمثل ركن الايجاب والقبول ويجب ان ينص على رغبة الطرف الأول في السلعة او الخدمة واستعداد الطرف الثاني وتمتعه بالأهلية الكافية لتقديمها والتقاء إدارة الطرفين بكامل اهليتهما للدخول في هذا العقد

موضوع العقد

يوضح هذا البند كميات ووصف السلع او الخدمات المتعاقد عليها بأكبر قدر ممكن من التفصيل ويمكن الإحالة على ملاحق العقد من مخططات ومواصفات وجداول كميات وغيرها بما لا يترك أي مجال للغموض او اللبس.

التزامات الطرفين

اهم التزام للمالك هو تسديد مستحقات الطرف الثاني بمواعيدها ويضاف اليه أي شيء اخر يتفق عليه مثل اصدار التفاوضي وتصاريح الدخول اللازمة وتوفير الخدمات العامة وغيرها.
اهم التزام للطرف الثاني هو توفير السلع والخدمات الموصوفة في موضوع العقد خلال مدته ويضاف اليه أي شيء اخر يتفق عليه مثل الضمانات وتحمل تبعات اعماله وغيرها.

مدة العقد

يفضل ان تحدد بالأيام ويجب ان توضح إما أيام عمل او تقويم ويجب النص على ان أي مدة تعطيل يتسبب بها المالك تضاف لمدة العقد كما يجب تحديد مدة معينة لإصدار الموافقات وما زاد عنها يضاف لمدة العقد.

غرامة التأخير

هي ليست عقوبة فلا يملك أي من الطرفين حق معاقبة الاخر بل هي تقدير مسبق متفق عليه لمبلغ جبر اضرار المالك من التأخير لذلك لا يحق للمالك الجمع بينها وبين المطالبة بالتعويض عن اضرار التأخير والعرف ان سقفها ١٠٪ من قيمة العقد.

قيمة العقد

اهم البنود ويجب تدوينها رقما وكتابة وتحديد العملة وتحديد ان كان عقد مقطوعية او عقد إعادة القياس للكميات عند اكتمال التنفيذ.
ويفضل توزيع المبلغ على بنود الاعمال بشكل متوازن حتى لو كان العقد بالمقطوعية وذلك لتسهيل أوامر التغيير.

القانون المطبق

يجب النص عليه ويضاف آلية فض النزاعات اما القضاء وتحدد المدينة او التحكيم ويتم النص انه طبقا لنظام التحكيم السعودي.
التحكيم أسرع في حسم النزاع لكنه مكلف ماديا فلا يناسب العقود الصغيرة والقضاء اقل تكلفة لكن اجراءاته طويلة

نصائح عامة

·         ضع عناوين معبرة للعقد ولكل مادة من مواده.

·         رقِّم المواد وصفحات العقد

·         استخدم اللغة العربية الفصيحة وعند الاضطرار يضاف المصطلح الشائع سواء بالعامية او لغة أخرى بين قوسين

·         اختم بذكر عدد النسخ الاصلية ومن استلمها.

 





تعليقات

التنقل السريع